Admin Admin
عدد الرسائل : 605 تاريخ التسجيل : 20/11/2007
| موضوع: أسلوب التعجب الأحد يناير 20, 2008 5:46 pm | |
| أسلوب التعجب
تعريفه : تعبير كلامي يدل على الدهشة والاستغراب ، عن الشعور الداخلي للإنسان عند انفعاله حين يستعظم أمرا نادرا ، أو صفة في شيء ما قد خفي سببها .
نحو : ما أعظم التضحية ، وأعظم بالفضيلة .
وما أجمل السماء ، وأجمل بالسماء .
ومنه قوله تعالى : { فما أصبرهم على النار }1 .
وقول الشاعر :
فما أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل
أنواع الأساليب التعجبية : للتعجب صيغ كثيرة منها السماعي ، ومنها القياسي :
أولا ـ أساليب التعجب السماعية : هي الأساليب التي وضعت في الأصل لغير التعجب ، والتي لا وزن ، أو قاعدة قياسية لها ، ولكنها تدل عليه بالاستعمال المجازي ، ولا علاقة لها أصلا به ، وألفاظها لا تدل عليه صراحة ، وإنما دلت عليه دلالة عارضة عن طريق النطق بها مجازا .
ومن تلك الأساليب الآتي :
1 ـ استعمال المصدر " سبحان " مضافا إلى لفظ الجلالة لإظهار التعجب والدهشة .
نحو : سبحان الله .
فسبحان الله بلفظها ومعناها وضعت أصلا للدعاء والعبادة ، تم استخدمت في التعجب على غير الأصل .
ومنه قول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " سبحان الله ! !
إن المؤمن لا ينجس حيا ، ولا ميتا " .
ومنه قولهم : لله دره فارسا . أو : لله دره من فارس .
ـــــــــــــــ
1 ـ 175 البقرة .
ومنه قول عمرو بن العاص عن عمر بن الخطاب :
" لله در ابن حنتمة أيَّ رجل كان ! ! " .
2 ـ ما ورد عن العرب قولهم : " لله أنت من رجل " .
فالنسبة المخاطب لله لا تدل على التعجب ، ولكن لورود هذا الأسلوب غالبا في مواقف الإعجاب والدهشة أفاد معنى التعجب .
3 ـ الاستفهام الذي تضمن معنى التعجب .
نحو قوله تعالى : { كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم }1 .
فكلمة " كيف " بلفظها ومعناها تفيد في الأصل الاستفهام ، ولكنها في هذا المقام دلت على التعجب دلالة عارضة على سبيل المجاز .
4 ـ استعمال صيغة النداء " وهو ما يعرف بالنداء التعجبي " :
كقول الشاعر :
فيالك من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبل
5 ـ استعمال اسم فعل الأمر . كقول الشاعر :
واها لسلمى ثم واها واها ! !
ثانيا ـ صيغ التعجب القياسية : ويقصد بصيغ التعجب القياسية : تلك الصيغ التي وضعها الصرفيون لتدل بلفظها ومعناها على التعجب والدهشة ، وهما صيغتان :
1 ـ ما أفعله . نحو : ما أكرم العرب ، وما أعظم الإسلام .
2 ـ أفعل به . نحو : أكرم بالعرب ، وأعظم بالإسلام .
تركيب صيغ التعجب :
ما أفعله : تتركب هذه الصيغة من مكونات ثلاثة هي :
ما التعجبية ، وفعل التعجب ، والمتعجب منه .
ــــــــــــ
1 ـ 28 البقرة .
أ ـ ما : نكرة تامة بمعنى " شيء " ، ولكنه شيء عظيم ، فهي في قوة الموصوفة ، لذلك صح الابتداء بها .
ب ـ فعل التعجب : فعل ماض جامد لا يتصرف ، مثله مثل بقية الأفعال الجامدة " ليس ، وعسى ، ونعم ، وبئس " ، وغيرها .
فإذا دخلت عليه نون الوقاية تقول : ما أكرمني ، وما أحوجني إلى المساعدة .
وما أفقرني إلى عفو الله . وما إلى ذلك .
وفيه ضمير يعود على " ما " التي هي أداة التعجب ، والجملة كلها بعد " ما " في محل رفع خبر .
ج ـ المتعجب منه : وهو الاسم المنصوب الواقع مفعولا به بعد فعل التعجب .
نحو : ما أعذب الشعر . وما أروعه . وما أجبن العدو ، وما أقبح النفاق .
فالشعر ، وضمير هاء الغائب ، والعدو ، والنفاق كلها ألفاظ متعجب منها ، وقد جاء مكملة للجملة الفعلية ، وحكمها النصب دائما على أنها مفاعيل بها .
أفعل به : وتتكون هذه الصيغة أيضا من مكونات ثلاثة هي :
فعل التعجب ، والباء ، والمتعجب منه .
أ ـ فعل التعجب : هو فعل ماض مبني على السكون ، جاء على صيغة الأمر .
ومن خلال التعريف السابق يلاحظ أن لفعل التعجب " أفعل " صورتين هما :
1 ـ أن يعرب هو نفسه على أنه فعل أمر مبني على السكون .
2 ـ أن يعرب ما بعده على تقدير أنه فعل ماض .
ب ـ الباء : حرف جر زائد ، والاسم المتصل بها مجرور لفظا مرفوع محلا على لأنه فاعل .
ج ـ المتعجب من : وهو الاسم المتصل بحرف الجر الزائد لذلك يعرب مجرورا لفظا ، مرفوعا على المحل لأنه فاعل لفعل التعجب باعتباره فعلا ماضيا .
ويقال إن الهمزة في الأفعال الماضية تقديرا للصيرورة ، فإذا قلنا :
أعذبْ بالقرآن أدبا وتهذيبا . كان أصلها تقديرا :
أعذبَ القرانُ أدبا وتهذيبا . ومعناها : صار القرآن ذا عذب أدبا وتهذيبا .
ونحو : أجملْ بالطبيعة ماءً وخضرة . كان أصلها : أجملَ الطبيعةُ ماءً وخضرة .
ومعناها : صارت الطبيعة ذا جمالٍ ماءً وخضرة .
شروط التعجب بصيغتي ما أفعله ، وأفعل به .
أولا ـ يتم التعجب من الفعل مباشرة بالشروط الآتية :
1 ـ إذا كان الفعل ثلاثيا ، مثل جَمُلَ ، وكرم ، وحسن ، وطيب ، وضرب ، وكفر .
2 ـ أن يكون تاما غير ناقص ، فلا يكون من أخوات كان ، أو كاد ، أو ما يقوم مقامها .
3 ـ مثبتا غير منفي ، فلا يكون مثل : ما علم ، ولا ينسى ، ولا يخشى ، ولم يفعل .
4 ـ أن يكون مبنيا للمعلوم .
5 ـ أن يكون تام التصرف ، غير جامد ، فلا يكون مثل : نعم وبئس ، وليس ، وعسى ونحوها .
6 ـ قابلا للتفاوت ، أي : أن يصح الفعل للمفاضلة بالزيادة والنقصان ، فلا يكون مثل : مات ، وغرق ، وعمى ، وفني ، ونظائرها .
7 ـ ألا يكون الوصف منه على وزن " أفعل فعلاء " ، مثل : عرج ، وعور ، وحمر ، وكتع ، وخضر ، فالوصف من الألفاظ السابقة على وزن أفعل ومؤنثه فعلاء فنقول : أعرج عرجاء ، وأعور عوراء ، وأحمر حمراء ، وأكتع كتعاء ، وأخضر خضراء .
فإذا استوفى الفعل الشروط السابقة تعجبنا منه على الصيغتين المذكورتين مباشرة ، أي : بدون وساطة .
نحو : ما أطيب الهواء . وأطيب بالهواء .
وما أعذب الماء . وأعذب بالماء .
ومنه قوله تعالى : { قتل الإنسان ما أكفره }1 .
ــــــــــــــ
1 ـ 17 عبس .
ومنه قول الشاعر :
أعظم بأيام الشباب نضارة يا ليت أيام الشباب تعود
ثانيا ـ أما إذا افتقد الفعل شرطا من الشروط السابقة ، فلا يصح التعجب منه مباشرة ، وإنما نتعجب منه بوساطة على النحو التالي :
1 ـ إذا كان الفعل زائدا على ثلاثة أحرف ، مثل دحرج ، وبعثر ، وانتصر ، وانكسر ، واستعمل ، واستعان .
2 ـ أو كان ناقصا غير تام ، مثل : كان ، وأصبح ، وأضحى ، وكاد وأوشك .
3 ـ أو كان الوصف منه على وزن أفعل فعلاء ، وذلك فيما دل من الأفعال على لون ، أو عيب ، أو حلية مثل : أصفر ، وأعور ، وأهيف .
فإننا نتعجب من الأفعال السابقة وما شابهها بصورة غير مباشرة ، وذلك بأن نستعين بأفعال مساعدة مستوفية للشروط التي ذكرناها آنفا في الفعل الثلاثي ، ونأخذ منها صيغة " ما أفعله ، أو أفعل به " ، ثم نأتي بمصدر الفعل الذي نريد التعجب منه سواء أكان المصدر صريحا ، أم مؤولا .
ومن الأفعال المساعدة على وزن ما أفعله : ما أجمل ، ما أعظم ، ما أحسن ، ما أكبر ، ما أصغر ، ما أشد ، ما أكثر ، ما أحب .
ومنها على وزن أفعل به : أجمل به ، وأعظم به ، وأحسن به ، وأكبر به ، وأصغر به ، وأشدد به ، وأكثر به ، وأحبب به .
كيفية عملية التعجب : 1 ـ الفعل المستوفي الشروط . مثل : كرم ، نقول : ما أكرم العرب .
وأكرم بالعرب .
ومنه قول الشاعر :
أعزز بنا وأكف إن دعينا يوما إلى نصرة من يلينا
2 ـ الفعل المزيد : مثل : تدحرج ، اندحر ، استعمل ، استعان .
لا يصح التعجب من الأفعال السابقة مباشرة ، وللتعجب منها نتبع الآتي :
نأتي بفعل مساعد على الصيغة المطلوبة مما ذكرنا في القائمة السابقة ، أو ما شابهها ،
وليكن الفعل : أعظم ، ثم ، نأتي بالمصدر الصريح ، أو المؤول من الفعل (1) .
ويتم تركيب الجملة كالآتي :
ما أعظم تدحرج هذه الصخرة . ما أعظم أن تتدحرج هذه الصخرة .
وأعظم بتدحرج هذه الصخرة . وأعظم بأن تتدحرج هذه الصخرة .
ومنه : ما أفضل استعمال السواك . وما أفضل أن تستعمل السواك .
وأفضل باستعمال السواك . وأفضل بأن تستعمل السواك .
3 ـ الفعل الناقص . مثل : كان ، وأصبح ، وكاد .
نتبع في التعجب منه ما اتخذناه مع الفعل المزيد ، فإذا أردنا أن تعجب من الفعل أصبح نقول : ما أجمل إصباح السماء صافية . وما أجمل أن تصبح السماء صافية .
وأجمل بإصباح السماء صافية . وأجمل بأن تصبح السماء صافية .
4 ـ وكذلك إذا كان الوصف من الفعل على وزن أفعل فعلاء ، تعجبنا منه بوساطة الفعل المساعد ، والمصدر الصريح ، أو المؤول من الفعل الذي نريد التعجب منه .
ومن الأفعال التي يكون الوصف منها على أفعل فعلاء :
حَمُرَ : للدلالة على لون . وعرج : للدلالة على عيب . وهيف : للدلالة على حلية .
وعند التعجب من تلك الأفعال نقول :
ما أشد حمرة البلح . وما أشد أن يحمر البلح .
وأشدد بحمرة البلح . وأشدد بأن يحمر البلح .
5 ـ وإذا كان الفعل مبنيا للمجهول ، أو منفيا ، تعجبنا من بوساطة الفعل المساعد والمصدر المؤول فقط من الفعل الذي نريد التعجب منه .
ـــــــــــــــ 1 ـ المصدر الصريح : ما كان مشتقا من لفظ الفعل مباشرة للدلالة على الحدث .
مثل : تدحرج : تدحرجا ، اندحر : اندحارا ، استعمل : استعمالا . . .
والمصدر المؤول : وهو ما كان مكونا من أن المصدرية والفعل المضارع ، أو ما المصدرية والفعل الماضي . نحو : أن يتدحرج ، أو ما تدحرج .
والفعل المبني للمجهول مثل : يُقال ، يُباع ، يُعاد ، يُساء .
عند التعجب منه نقول : ما أعظم أن يُقال الحق . وأعظم بأن يقال الحق .
والفعل المنفي مثل : لا ينسى ، لا يخشى .
نحو : ما أجمل ألاّ ينسى الرجل وطنه . وأجمل بألاّ ينسى الرجل وطنه .
6 ـ وإذا كان الفعل غير قابل للتفاوت ، أو جامدا فلا يصح التعجب منه مطلقا .
لأن الفعل إذا كان معناه غير قابل للتفاوت فإنه لا يصلح للمفاضلة بين الشيئين لا بالزيادة ، ولا بالنقصان ، ولأن الفعل الجامد لا يتصرف ، وما لا يتصرف لا نستطيع أن نأخذ من الصيغة المطلوبة .
العلاقة بين مكونات صيغتي التعجب : الأصل في صيغتي التعجب مجيئهما على الترتيب الذي رأيناه في الأمثلة السابقة ، فلا يتقدم عليهما معمولهما ، كما لا يصح أن يفصل فاصل بين " ما " وفعل التعجب ، ولا بين فعل التعجب والمتعجب منه .
غير أن هناك بعض الاستدراكات وهي على النحو التالي :
1 ـ يجوز الفصل بين " ما " التعجبية وفعل التعجب بـ " كان " الزائدة .
نحو : ما كان أصبر المناضلين على أذى اليهود .
وما كان أقوى شعبنا إذا وحّد صفوفه من جديد .
ومنه قول امرئ القيس :
أرى أم عمر دمعها قد تحدرا بكاء على عمرو وما كان أصبرا
2 ـ جواز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بالجار والمجرور .
نحو قول العرب : " ما أحسن بالرجل أن يصدق ، وما أقبح به أن يكذب .
ومنه قول عمرو بن معد يكرب عن بني سليم : " لله در بني سليم ما أحسن في الهيجا
لقاءها ، وأكرم في اللزبات عطاءها ، وأثبت في المكرمات بقاءها " .
ومنه قول الشاعر :
خليلي ما أحرى بذي اللب أن يُرى صبورا ولكن لا سبيل إلى الصبر
الشاهد قوله : ما أحرى بذي اللب أن يرى صبورا .
حيث فصل بين فعل التعجب ، والمتعجب منه بالجار والمجرور " بذي " .
3 ـ جواز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بالظرف .
نحو : ما أقوى لحظة الفراق المؤمن على الصبر .
وما أفضل بعد الصلاة الدعاء .
ومنه قول معن بن أوس :
أقيم بدار الحزم ما دام حزمها وأحر إذا حالت بأن أتحولا
الشاهد قوله : وأحر إذا حالت بأن يتحولا .
حيث فصل بين فعل التعجب " أحر " وبين المتعجب منه " بأن أتحولا " بالظرف " إذا " .
4 ـ يجوز الفصل بين فعل التعجب والمتعجب منه بالنداء .
نحو : ما أنبل ـ يا محمدُ ـ أخلاقك .
التعلق بفعل التعجب :
1 ـ إذا تعلق بفعل التعجب مجرور هو فاعل في المعنى جُر بإلى ، لا يكون ذلك إلا في حب ، أو بغض .
نحو : ما أحب الصادق إلى قلبي .
وما أبغض الكاذب إلى نفسي .
فالمجرور بإلى في الجملة الأولى كلمة " القلب " وهو الفاعل في المعنى ، لأنه هو الذي يحب الصادق .
والمجرور في الجملة الثانية كلمة " النفس " وهو الفاعل في المعنى ، لأنه هو الذي يبغض الكاذب .
2 ـ إذا تعلق بفعل التعجب مجرور هو مفعول به في المعنى جر باللام .
نحو : ما أحب المثقف للقراءة .
وما أبغض المخلص للخيانة .
فالقراءة في المثال الأول مفعول به في المعنى ، لأن المثقف يحبها .
والخيانة في المثال الثاني مفعول به في المعنى ، لأن المخلص يبغضها .
3 ـ وإذا كان الفعل الذي تريد أن تتعجب منه يدل على علم ، أو جهل ، أو ما
في معناهما جررت المفعول به بالباء .
نحو : ما أعلمه بأحوال الشعوب .
وما أعرفه بالحق .
وما أبصره بالدين .
وما أجهله بمكارم الأخلاق .
والأصل : يعلم أحوال الشعوب ، ويعرف الحق ، ويبصر الدين .
ويجهل مكارم الأخلاق .
4 ـ إذا كان فعل التعجب متعديا في الأصل بحرف الجر ، أبقيت مفعوله مجرورا ، ويبقى الاستعمال كما هو .
نحو : ما أقساني على الخائن .
وما أرضاني عن المخلص .
وما أشد تمسكي بالصدق .
وما أسرع استجابتي إلى الحق .
والأصل : أقسو على الخائن ، وأرضى عن الحق .
وأتمسك بالصدق ، وأستجيب إلى الحق .
5 ـ لا يجوز حذف حرف الجر في صيغة " أفعل به " ، إلا إذا كان المتعجب منه مصدرا مؤولا مسبوقا بأنْ ، أو أنَّ .
نحو : أحبب إلى أسرتي أن أتفوق .
وإعرابها : أحبب : فعل ماض جامد مبني على السكون جاء على صورة الأمر .
إلى أسرتي : جار ومجرور متعلقان بالفعل أحبب .
أن أتفوق : أن حرف مصدري ونصب ، أتفوق فعل مضارع منصوب بأن ، وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا ، والمصدر المؤول في محل رفع فاعل أحبب . والأصل : أحبب إلى أسرتي بأن أتفوق .
ومنه : ما أحرى بالطالب أن يكون مجتهدا .
وأخلق بالمعلم أن يكون قدوة لطلابه .
ومنه قول العباس بن مرداس :
وقال نبي المسلمين تقدموا وأحبب إلينا أن تكون المقدما
ومنه قول الآخر :
أخلق بذي الصبر أن يحظى بحاجته ومدمن القرع للأبواب أن يلجا
إعراب أسلوب التعجب :
ما أجمل السماء
ما : تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أجمل : فعل ماض جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره : هو يعود على ما .
السماء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ " ما " .
أجمل بالسماء
أجملْ : فعل ماض جامد مبني على السكون جاء على صورة الأمر .
بالسماء : الباء حرف جر زائد ، والسماء فاعل مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد .
النداء التعجبي من أساليب التعجب ما يعرف في اللغة بالنداء التعجبي وهو يجري مجرى أسلوب الاستغاثة مع فارق في المعنى .
يتكون النداء التعجبي من " يا " التي هي حرف نداء وتعجب ، ولا يستعمل غيرها من أحرف النداء لهذه الغاية ، ومن المنادى المتعجب منه على أن يكون مجرورا باللام المفتوحة ، وقد تحذف تلك اللام أحيانا ، وله ما للمنادى من أحكام إعرابية .
نحو : يا لَهدوء البحر ، ويا لصفاء السماء ، ويا لرقة الهواء .
ومنه قولهم : يا للهول ، ويا للفاجعة .
ونحو : يا جمال الطبية ، ويا عبق أنسامها .
فوائد وتنبيهات : 1 ـ يجوز التعجب من الأفعال التي لا يصح التعجب منها مطلقا إذا أريد بها معنى غير المعنى الحقيقي الذي جرت العادة على استعماله ، كالفعل " مات " .
نقول : ما أموت الرجل . إذا أريد بالموت معنى البلادة .
2 ـ ويجوز التعجب من بعض الأفعال بطريقة مباشرة مع أنها لم تستوف الشروط اللازمة . فنقول في بعض الأفعال المزيدة : ما أتقى عليّا . وما أعطاه .
3 ـ يجوز في حالات نادرة حذف المتعجب منه من صيغتي التعجب ، إذا كان الكلام واضحا بدونه ، ويفهم من سياقه ن وغالبا ما يكون هذا في الشعر .
كقول علي بن أبي طالب :
جزى الله قوما قاتلوا في لقائهم لدى الروع قوما ما أعز وأكرما
ومنه قول الشاعر :
فذلك إن يلق المنية يلقها حميدا وإن يستغن يوما فأجدِرِ | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: أسلوب التعجب الثلاثاء فبراير 26, 2008 4:07 pm | |
| |
|