هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أجزاء من النبوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 605
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

أجزاء من النبوة Empty
مُساهمةموضوع: أجزاء من النبوة   أجزاء من النبوة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 29, 2008 12:48 am

أجزاء من النبوة 12







<tr><td height=10>
أجزاء من النبوة
<tr><td height=10><tr><td height=10>د/ خالد سعد النجار

عبد الله بن سرجس رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم :
( السمت الحسن ، والتؤدة , والاقتصاد , جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة ) (1)

سمة أهل الخير , التأني في تناول الأمور , التوسط في السلوك بين الإفراط والتفريط .. كلها قيم ربيبة هذا الدين العظيم , ترعرعت في كنفه وكبرت بين أحضانه لتقول للبشرية كافة أن الإسلام هو القيم والقيم هي الإسلام

السمت الحسن : هو حسن الهيئة والمنظر , وأصل السمت الطريق ثم استعير للزي الحسن والهيئة المثلى في الملبس وغيره من السيرة المرضية والطريقة المستحسنة , وفي الفائق : السمت أخذ المنهج ولزوم المحجة . وفي رواية لهذا الحديث ( إن الهدي الصالح ) (2) بفتح الهاء السيرة السرية (3)
قال تعالى ( يا بني آدم قد لأنزلنا عليكم لباسا يواري سوءاتكم وريشا ، ولباس التقوى ذلك خير ، ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون ) الأعراف 26 قال ابن عباس : ولباس التقوى هو السمت الحسن في الوجه (4) وقال تعالى ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم , تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا , سيماهم في وجوههم من أثر السجود ) الفتح 29,قال ابن كثير : قال ابن عباس رضي الله عنه يعني السمت الحسن , وقال مجاهد وغير واحد يعني : الخشوع والتواضع , وقال ابن أبي حاتم عن منصور عن مجاهد ( سيماهم في وجوههم من أثر السجود ) قال : الخشوع , قلت ما كنت أراه إلا هذا الأثر في الوجه , فقال : ربما كان بين عيني من هو أقسى قلبا من فرعون , وقال السدي : الصلاة تحسن وجوههم , وقال بعض السلف : من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار , وقد أسنده ابن ماجة في سننه عن جابر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار ) (5) والصحيح أنه موقوف , وقال بعضهم : إن للحسنة نورا في القلب , وضياء في الوجه , وسعة في الرزق , ومحبة في قلوب الناس . وقال أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه ما أسر أحد سريرة , إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه , وفلتات لسانه . والغرض أن الشيء الكامن في النفس يظهر على صفحات الوجه , فالمؤمن إذا كانت سريرته صحيحة مع الله تعالى أصلح الله عز وجل ظاهره للناس , كما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : من أصلح سريرته أصلح الله تعالى علانيته
ثم قال ابن كثير : فالصحابة رضي الله عنهم خلصت نياتهم , وحسنت أعمالهم , فكل من نظر إليهم أعجبوه في سمتهم وهديهم , وقال مالك رضي الله عنه : بلغني أن النصارى كانوا إذا رأوا الصحابة رضي الله عنهم الذين فتحوا الشام يقولون : والله لهؤلاء خير من الحواريين فيما بلغنا , وصدقوا في ذلك فإن هذه الأمة معظمة في الكتب المتقدمة , وأعظمها وأفضلها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد نوه الله تبارك وتعالى بذكرهم في الكتب المنزلة والأخبار المتداولة ولهذا قال سبحانه وتعالى ههنا ( ذلك مثلهم في التوراة ) ثم قال ( ومثلهم في الإنجيل ) (6)

أما التؤدة : فهي التأني والتثبت وترك العجلة في جميع الأمور , فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأشج عبد القيس ( إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة ) (7) قال النووي : الحلم هو العقل , والأناة هي التثبت وترك العجلة , وسبب قول النبي صلى الله عليه وسلم ذلك له ما جاء في حديث الوفد أنهم لما وصلوا إلى المدينة بادروا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأقام الأشج عند رحالهم , فجمعها وعقل ناقته ولبس أحسن ثيابه , ثم أقبل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقربه النبي صلى الله عليه وسلم وأجلسه إلى جانبه , ثم قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم ( تبايعون على أنفسكم وقومكم ) فقال القوم نعم , فقال الأشج : يا رسول الله إنك لم تزاود الرجل عن شيء أشد عليه من دينه , نبايعك على أنفسنا , ونرسل إليهم من يدعوهم , فمن اتبعنا كان منا ومن أبى قاتلناه قال ( صدقت إن فيك خصلتين ...) الحديث , قال القاضي عياض : فالأناءة تربصه حتى نظر في مصالحه ولم يعجل , والحلم هذا القول الذي قاله الدال على صحة عقله وجودة نظره للعواقب (Cool أما قول النبي صلى الله عليه وسلم ( التؤدة في كل شيء خير إلا في عمل الآخرة ) (9) فقال المناوي ( التؤدة في كل شيء خير ) أي مستحسن محمود ( إلا في عمل الآخرة ) فإنه غير محمود بل الحزم بذل الجهد فيه لتكثير القربات ورفع الدرجات , فإن في تأخير الخيرات آفات , وقال الطيبي : معناه أن الأمور الدنيوية لا يعلم أنها محمودة العواقب حتى يتعجل فيها أو مذمومة حتى يتأخر عنها بخلاف الأمور الأخروية لقوله سبحانه { فاستبقوا الخيرات }البقرة 148، { سابقوا إلى مغفرة من ربكم } الحديد21 , كان البوشنجي في الخلاء فدعى خادمه فقال : انزع قميصي وأعطه فلاناً فقال : هلا صبرت حتى تخرج قال : خطر لي بذله ولا آمن على نفسي التغير (10)

والاقتصاد : هو سلوك القصد في الأمور والدخول فيها برفق على سبيل تمكن الدوام عليها , وقيل هو : التوسط في الأمور والأحوال والتحرز عن طرفي الإفراط والتفريط , قال التوربشتي : الاقتصاد على ضربين أحدهم ما كان متوسطا بين محمود ومذموم ، كالمتوسط بين الجور والعدل والبخل والجود , وهذا الضرب أريد بقوله تعالى ( ومنهم مقتصد ) فاطر الآية 32 , والثاني محمود على الإطلاق ، وذلك فيما له طرفان إفراط وتفريط كالجود فإنه بين الإسراف والبخل والشجاعة فإنها بين التهور والجبن , وهذا الذي في الحديث هو الاقتصاد المحمود على الإطلاق (11)
وقوله صلى الله عليه وسلم ( جزء من أربعة وعشرين جزءاً من النبوة ) أي هذه الخصال من شمائل وأخلاق أهل النبوة وجزء من أجزاء فضائلهم , فاقتدوا بهم فيها , وتابعوهم عليها , إذ ليس معناه أن النبوة تتجزأ ولا أن من جمع هذه الخلال صار فيه جزء من النبوة لأنها غير مكتسبة وإنما هي كرامة يخص بها من يشاء من عباده والله أعلم حيث يجعل رسالته ، أو المراد أن هذه الخلال مما جاءت به النبوة ودعى إليها الأنبياء ، أو أن من جمعها ألبسه اللّه لباس التقوى الذي ألبسه الأنبياء فكأنها جزء منها (12)
والحديث ورد أيضا بلفظ ( إن الهدي الصالح , والسمت الصالح , والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة ) (13) وفي رواية أخرى ‌( إن الهدي الصالح والسمت الصالح جزء من سبعين جزءا من النبوة ) (14), ورواه المقدسي في الأحاديث المختارة عن أنس بلفظ ( السمت الحسن جزء من خمسة وسبعين جزءا من النبوة ) (15) فالمراد بالعدد المذكور التكثير لا التحديد ، على أنه يمكن الاختلاف بحسب الكمية والكيفية الحاصلة في المتصف به أفاده المباركفوري (16)



أجزاء من النبوة 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrahman.ahlamontada.com
 
أجزاء من النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإســــلامـــيـة :: السيرة النبوية الشريفة-
انتقل الى: