الموضوع: ابنة فرعون أو زوجته.
الكاتب: أ. د / علي جمعة
الشبهة:
إن فى القرآن أن امرأة فرعون هى التى التقطت موسى ـ عليه السلام ـ ويقول : إن فى التوراة أن الملتقطة له هى ابنة فرعون وليست امرأته . وهذا تناقض .
الرد على الشبهة :
إن كلمات التوراة مشكوك فيها. والدليل على ذلك : أن اسم الرجل فى موضع ، يأتى فى موضع آخر باسم آخر . وكذلك المرأة . وهذا يتكرر كثيراً . فإسماعيل ـ عليه السلام ـ كانت له ابنة اسمها " محلث " وتزوجت " العيس " بن إسحاق ـ عليه السلام ـ [تك 28 : 9] وفى ترجمة لبنان " محلة " وفى نفس الترجمة " وبسمة " وفى ترجمة البروتستانت " بسمة " [تك 36 : 3].
وفى كتب تفسير التوراة تصريح بكلمات ملتبسة مثل " ثم يذبحه كل جماعة إسرائيل فى العشية " [خر 12 : 6] يقولون : " العشية " هذه اللفظة ملتبسة . . " والشيخ الكبير فى أرض مدين مختلف فى اسمه . ففى الخروج [2 : 18] " رعوئيل " وفى الخروج [4 : 18] " ثيرون " والابن الأول لموسى فى ترجمة " جرشوم " وعند يوسيفوس " جرشام " وفى ترجمة السبعين " جرسام " [خر 2 : 22].