هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رجال أثقلوا كاهل السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السبكي
عضو متميز
عضو متميز
السبكي


عدد الرسائل : 246
العمر : 38
الموقع : http://www.rslan.com
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

رجال أثقلوا كاهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رجال أثقلوا كاهل السنة   رجال أثقلوا كاهل السنة I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2008 2:46 pm

1- محمد الغزالي
محمد الغزالي رجل عقلاني وقد قال فيه الشيخ الألباني في تحريم آلات الطرب - (ج 1 / ص 19)
ولقد سار على هذا المنوال من التجاهل لعلم ذوي الاختصاص الكاتب الشهير الشيخ محمد الغزالي المصري في كتابه الأخير : " السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث " تجلى فيه ما كان يبدو منه أحيانا في بعض كتبه ومقالاته التي يبثها هنا وهناك من الانحراف عن الكتاب والسنة وفقه الأئمة أيضا خلافا لما يوهم قراءه بمثل قوله في مقدمة كتابه المذكور ( ص 11 ) :
وأؤكد أولا و أخيرا أنني مع القافلة الكبرى للإسلام هذه القافلة التي يحدوها الخلفاء الراشدون والأئمة المتبوعون والعلماء الموثوقون خلفا بعد سلف ولاحقا يدعو لسابق
وهذا كلام جميل ولكن أجمل منه العمل به وجعله منهج حياة ولكن مع الأسف الشديد هو من الكلام الذي يقال في مثله : ( اقرأ تفرح جرب تحزن ) إذ أن الرجل قد انكشف مذهبه أخيرا بصورة جلية جدا أنه ليس " مع القافلة الكبرى . . " إلخ بل ولا مع الصغرى
وإنما هو مع أولئك ( العقلانيين الشذذ ) الذين لا مذهب لهم إلا اتباع ما تزينه لهم عقولهم فيأخذون من كل مذهب ما يحلو لهم مما شذ وند وقد قال بعض السلف : " من حمل شاذ العلم حمل شرا كبيرا " ومع ذلك فهو يحشر نفسه في زمرة الفقهاء الذين يستدركون على المحدثين شذوذا أو علة خفيت عليهم والحقيقة أن الرجل لا علم عنده بالحديث ولا بالفقه المستنبط منه وإنما هي العشوائية العمياء المخالفة لما عليه علماء المسلمين من المحدثين والفقهاء في أصولهم وفروعهم
فهو إذا صادم رأيه حديث صحيح نسفه بدعوى باطلة من دعاويه الكثيرة فيقول مثلا : ضعفه فلان وهو يعلم أن غيره ممن هو أعلم منه أو أكثر عددا صححه كما هو موقفه من حديث البخاري الآتي في ( المعازف ) وتارة يرده بدعوى أنه حديث آحاد وهو يعلم أيضا أن خبر الآحاد حجة في الفقهيات والعمليات بالاتفاق وإذا لم يستطع رفضه لسبب أو آخر رد العمل به بقوله : ليس قطعي الدلالة وهو يعلم أيضا أنه لا يشترط ذلك عند العلماء وإنما يكفي فيها الظن الراجح عندهم وإلا قلبنا عليه دعواه ورددنا عليه كل مخالفاته لأنها لم تبن يقينا على دليل قطعي الثبوت قطعي الدلالة وإلا لم يكن هناك خلاف وإن كان الحديث في العمليات والغيبيات رده بقوله : " لا يتصل بعقيدة ولا يرتبط به عمل " أو قد يختلق له معنى من فكره هو في نفسه باطل فيلصقه بالحديث وهو منه بريء وأما كلام العلماء في الدفاع عن الحديث وتفسيره بعلم فهو يستعلي عليه ويرفضه طاعنا فيهم بما هو أهل له وأولى به كمثل قوله ( ص 29 ) :
نقول نحن : هذا الدفاع كله خفيف الوزن وهو دفاع تافه لا يساغ
يعارض به العلماء وهم شراح الحديث المازري والقاضي عياض والنووي الذي عنه نقل الكلام المشار إليه ولكنه دلس على القراء فإنه ابتدأ المنقول بقوله : " قال المازري . . . " . وجاء في آخر المنقول : " واختاره المازري والقاضي عياض "
وهذا من تمام الكلام المنقول . وإنما نقله عن " شرح النووي لمسلم " والنووي هو الذي قال : " قال المازري . . " إلخ
فكان عليه أن يعزوه إليه ولكنه لم يفعل لأنه يعلم منزلة الإمام النووي وشهرته عند المسلمين فلم ير من سياسته أن ينبه أيضا إلى " تفاهته "
تلك بعض مواقفه المذبذبة تجاه الأحاديث الصحيحة المرفوضة عنده
أما إذا كان الحديث ضعيفا أو لا أصل له فهو يجعله صحيحا قويا مسندا بعقله المشرع يبطل به ما صح في الشرع فيقول ردا على من ضعفه أو قد يضعفه :
لكن معناه متفق مع آية من كتاب الله أو أثر من سنة صحيحة
انظر كلمته في مقدمة كتابه " فقه السيرة " حول تخريجي لأحاديثه تحت عنوان " حول أحاديث الكتاب " تجد تحته تصريحه بأنه يصحح الحديث الضعيف عند المحدثين ويضعف الصحيح عندهم بناء على ماذا ؟ أعلى الشروط المعروفة عند علماء الحديث وحكاها هو في أول كتابه " السنة " ( ص 14 15 ) ذرا للرماد في العيون ؟ كلا فهو في قرارة نفسه لا يؤمن بها والله أعلم ولئن آمن بها فهو لا يحسن تحقيقها وإنما اعتماده مجرد رأيه وزعمه أن معناه صحيح ولا يشعر المسكين بمبلغ الضلال الذي وقع فيه بسبب اعجابه برأيه واستخفافه بعلم الحديث وبأهله أنه ألحق نفسه بتلك الطائفة من الكذابين والوضاعين الذين كانوا كلما رأوا حكمة أو كلاما حسنا جعلوه حديثا نبويا فلما ذكروا بقوله صلى الله عليه وسلم : " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " قالوا : نحن لا نكذب عليه وإنما نكذب له ذلك هو موقف كل ( من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم . . ) الآية . بل هو قد يزيد عليهم فيبطل بمثله حكما شرعيا ثابتا بالأحاديث الصحيحة
" ,وقد الفت عليه ردود عدة فراجعها

http://www.alalbany.name/audio/221/221_06.rm

http://www.alathar.net/fatawa/index.php?page=shan&qid=1040

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.raslny.com/index.php
 
رجال أثقلوا كاهل السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاستغناء بالقرآن عن السنة وعلاقة السنة بالقرآن
» حمل كتب رجال حول الرسول
» من السنة
» ذكور أم رجال ؟؟؟!!! .. ( الرجولة الحقيقية .....الغائبة)
» رجال ونساء أنزل الله فيهم قرآنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإســــلامـــيـة :: علي خطي الاحبة-
انتقل الى: