الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أرواح الشهداء في حواصل طير خضر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 605
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

مُساهمةموضوع: أرواح الشهداء في حواصل طير خضر   الجمعة يناير 04, 2008 10:44 pm

الموضوع: أرواح الشهداء في حواصل طير خضر


الكاتب: مركز الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية


الشبهة:


ورد في القرآن: {وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}[آل عمران:169]
وروى ابن عباس أن نبي الإسلام [صلى الله عليه و سلم] قال: أرواح الشهداء في أجواف طير خضر ترد أنهار الجنة وتأكل من ثمارها وتأوي إلى قناديل معلقة في ظل العرش"،وفيه تحفظ أرواح الأبرار في أجواف طير خضر.
ونحن نسأل: إن كان الله خلق الإنسان على أحسن تقويم فكيف إذا ذهب إلى الجنة ينزله منزلة الطير؟ ويتناسخ الأشرار في النار إلى قردة وخنازير، والأبرار في الجنة إلى طيور وعصافير؟


الرد عليها:
تتناول الآية الكريمة ما أعده الله تعالى عنده للذين قتلوا في سبيله أن جزاهم نظير تضحيتهم بحياتهم في سبيله بأن يجعل عنده حياة دائمة فلا يعدون من الأموات، وتأمل قوله تعالى: { بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ} [آل عمران:169] إذ يدلك هذا على أنها حياة خاصة لا تجري عليها قوانين الحياة التي يعيشها الناس" ليست هي الحياة المتعارفة في هذا العالم، أعني حياة الأجسام وجريان الدم في العروق، ونبضات القلب، ولا هي حياة الأرواح الثابتة لأرواح جميع الناس، وكذلك الرزق يجب أن يكون ملائمًا لحياة الأرواح وهو رزق النعيم في الجنّة".([1]))
ثم يأتي الحديث الشريف ليذكر أن أرواح الشهداء تتنعم في حواصل طير خضر عند الله وهذا تفصيل لحالة من حالات هذه الحياة المتعلقة بأرواح الشهداء وعالم الروح عالم غائب عن الحس لا تحكمه قوانين عالمنا.
كما أن هذا إنما ورد في مورد التكريم للشهداء لا في مورد الحط منهم فليس فيه تحقير لشأن الإنسان بل هو تكريم الذي كرمه الله بل هو تكريم بعد تكريم .
وحيث كان ذلك فليس المقصود من الحديث أن الروح تنتقل من جسد لتستقر في آخر فهذا الأمر هو قول بالتناسخ، وهذا ليس من عقائد المسلمين، وإنما المقصود منه هو ما جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "إنما نسمة المؤمنين طير يعلق في شجر الجنة حتى يرجعه الله في جسده يوم القيامة ...إلخ "([2]) ، فدل على أن الأرواح مثل طير خضر في العيش وسرعة السير والطيران لا أنها في طير خضر، فيكون الحاصل تشبيه الأرواح بالطيور" ([3]) .


--------------------------------------------------------------------------------

([1])التحرير والتنوير3/276
([2])رواه مالك في موطأه 2/243 حديث 572 والنسائي في الكبرى 1/665 ،رواه ابن حبان في صحيحه 1/513.
([3])العرف الشذي شرح جامع الترمذي لمحمد أنور شاه الكشميري3/230 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ebadalrahman.ahlamontada.com
 
أرواح الشهداء في حواصل طير خضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإســــلامـــيـة :: قــالوا و... قـــلــنـــا (ردود و شبهات )-
انتقل الى: