الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تنبيهات لما جاء في بريد آية الكرسي ( الإلكتروني ) من أحاديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: تنبيهات لما جاء في بريد آية الكرسي ( الإلكتروني ) من أحاديث   الأربعاء ديسمبر 19, 2007 4:03 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

هذه بعض التنبيهات على ما جاء في بريد آية الكرسي (الإلكتروني)(مرفق البريد المردود عليه) من أحاديث موضوعة أو ضعيفة( أرجو من الجميع قرأته بتركيز من أوله إلى آخره فضلاً لا أمراً):



1- قوله ((سيدة آي القرآن)) : ورد في هذه الجملة حديث ضعيف و هو ((لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن هي آية الكرسي)) قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير وضعفه ، قال الترمذي : حديث غريب ،قال الشيخ الألباني : ضعيف .



2- قوله ((هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص)) : هذا القول لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله r و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين و لا من أقوال الثقات من المفسرين رحمهم الله تعالى.



3- قوله ((هي أشرف آية في القرآن)): الصحيح الثابت عن رسول الله r أنها أعظم آية في كتاب الله عز و جل ، و الدليل حديث أبي بن كعب قال : قال رسول الله r : (( أبا المنذر أي آية معك من كتاب الله أعظم ، قال قلت الله ورسوله أعلم ، قال أبا المنذر أي آية معك من كتاب الله أعظم ، قال قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم ، قال فضرب في صدري وقال : ليهن لك يا أبا المنذر العلم )) قال الشيخ الألباني : حديث صحيح .



4- قوله ((بها خمسون كلمة ... وفى كل كلمة خمسون بركة)): ورد في هذه العبارة حديث موضوع لا يصح عن رسول الله r و هو ((سيد الناس آدم وسيد العرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طور سيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام الجمعة وسيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسي أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة)) قال الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني : حديث موضوع.



5- قوله ((وهى تعدل ثلث القرآن)): الثابت الصحيح عن رسول الله r أن ((قل هو الله أحد)) هي التي تعدل ثلث القرآن ، عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r Sad(قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن)). قال الشيخ الألباني: حديث صحيح. أما حديث ((آية الكرسي ربع القرآن)) فهو حديث ضعيف.



6- قوله ((هي آية جمعت أكثر من 17 أسم من أسماء الله الحسنى)): قوله هذا غير صحيح و يكفي شاهدا على عدم صحته آية الكرسي نفسها ، فأنا أطلب منك عزيزي القارئ أن تقرأ الآية و تعد أسماء الله الحسنى فيها فإنك ستجدها خمسة أسماء حسنى ، فعدم صحة قوله هذا واضحة بينة لكل مسلم لبيب .



7- قوله((نزلت ليلا ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم وهربت الشياطين )): هذا القول لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله r و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ، و غاية ما ورد في هذا القول ما جاء في تفسير القرطبي عند تفسيره لآية الكرسي حيث قال ((روي عن محمد بن الحنفية أنه قال: لما نزلت آية الكرسي خر كل صنم في الدنيا، وكذلك خر كل ملك في الدنيا وسقطت التيجان عن رؤوسهم، وهربت الشياطين يضرب بعضهم على بعض إلى أن أتوا إبليس فأخبروه بذلك فأمرهم أن يبحثوا عن ذلك، فجاؤوا إلى المدينة فبلغهم أن آية الكرسي قد نزلت)) ، فإذاً هذا قول لمحمد بن الحنفية و ليس حديث صحيح ثابتٌ عن رسول الله r ، فتأملوا هذا و تنبهوا .



8- قوله ((لماذا سميت أية الكرسي ؟)) ثم أجاب بقوله ((الكرسي هو أساس الحكم وهو رمز الملك وهى الدالة على الألوهية المطلقة رفعها الله في بدايتها باسمه ( الله )وفى نهايتها باسمه ( العلى العظيم )وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة )) : هذا القول لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله r و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين و لا من أقوال الثقات من المفسرين رحمهم الله تعالى.



9- قوله((ماذا قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ)): هذا الحديث صحيح و النص الكامل له هو ((عن أبي بن كعب t عنه قال قال رسول الله r يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم قال قلت الله ورسوله أعلم قال يا أبا المنذر أي آية من كتاب الله معك أعظم قلت الله لا إله إلا هو الحي القيوم قال فضرب في صدري وقال ليهنك العلم أبا المنذر)) رواه مسلم وأبو داود , ورواه أحمد وابن أبي شيبة في كتابه بإسناد صحيح وزاد مسلم ((والذي نفسي بيده إن لهذه الآية لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش)) قال الشيخ الألباني : حديث صحيح.



10- قوله ((لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَام وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيّ)): ما ورد في هذه العبارة حديث ضعيف و نصه كاملاً هو ((حدثنا محمود بن غيلان حدثنا حسين الجعفي عن زائدة عن حكيم بن جبير عن أبي صالح عن أبي هريرة t قال : قال رسول الله r ) لكل شيء سنام وإن سنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة آي القرآن هي آية الكرسي ( قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير وقد تكلم شعبة في حكيم بن جبير وضعفه، قال الترمذي : حديث غريب ، و قال الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة : حديث ضعيف.



11- قوله((هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً وآجلا فأما في العاجل لمن قرأها فى زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه وتخرج منه الشيطان لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه )): هذا القول بنفس هذه العبارة لا دليل عليه لا من كتاب الله و لا من صحيح سنة رسول الله r و لا من صحيح أقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين.و الثابت الصحيح من سنة رسول الله r هو حديث أبو هريرة t قال : ) وكلني رسول الله r بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفَعَنَّك إلى رسول الله r قال إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي r يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة . قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال أما إنه قد كذبك وسيعود . فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله r إنه سيعود . فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله r قال دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله r يا أبا هريرة ما فعل أسيرك ؟ قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال أما إنه قد كذبك وسيعود . فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل أسيرك ؟ قلت زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال النبي r أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك شيطان ( . رواه البخاري.

12- قوله((و هي لمن قرأها... في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده يحفظهم الله لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة)): صريح هذه العبارة لا يوجد عليه نص صحيح لا من كتاب الله عز وجل و لا من صحيح سنة رسول الله r و لا من أقوال الخلفاء الراشدين المهديين من بعده r و رضي الله عنهم و أرضاهم أجمعين . و الحديث الصحيح الثابت عن رسول الله r هو ما ذكرناه في النقطة السابقة .

13- قوله((أما في الآجل لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو والإكرام الجلال)): ورد في هذه العبارة حديث موضوع و هو ((من قرأ آية الكرسي لم يتول قبض نفسه إلا الله تعالى)) قال الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني في السلسلة الضعيفة : حديث موضوع.





هذه بعض التنبيهات على ما جاء في بريد آية الكرسي من أحاديث موضوعة أو ضعيفة، و أحب أن أنصح جميع زملائي بالتأكد من صحة الأحاديث التي ترد في الرسائل البريدية قبل أن ينشرها لغيره من الزملاء و قد لاحظت كثرة انتشارها في الفترة الأخيرة ، و أكاد أجزم أن من ينشرها لا ينشرها إلا رغبةً منه في نشر الخير ، و لكن كما قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه و أرضاه ((وكم من مريد للخير لن يصيبه )) ، فالواجب على الجميع أن يحرص على نشر الصحيح الثابت من سنة رسول الله r قولاً و عملاً و تقريراً و الاكتفاء بذلك ففيه الخير الكثير و غُنيَةٌ عن غيره من الأحاديث الضعيفة و الأقوال الموضوعة ، و الحرص على ما جاء عن كبار الصحابة رضي الله عنهم في تفسير كتاب الله و الاكتفاء بفهمهم لكتاب الله و لسنة رسول الله r و الوقوف عند ذلك و عدم الزيادة عليه ، و الرجوع إلى كتب الكبار من المفسرين رحمهم الله تعالى ، و أحب أن أنبه أيضاً على بعض الرسائل البريدية التي تنسب أدعية لرسول الله r و هي لم تثبت عنه r و لا عن أحد من كبار الصحابة رضي الله عنهم و أرضاهم أجمعين ، هذا و الله أعلم و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين و صلى الله و سلم على سيدنا و نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم أجمعين.



إذا كنت قد نشرت ذلك البريد (آية الكرسي) الذي يحتوي على الأحاديث الضعيفة و الموضوعة لغيرك من الزملاء فأرجو منك أن ترسل له هذه الملاحظات حتى يتنبه و جزاك الله خيراً

منقوول
بالنسبه لملف آية الكرسى لبريدى الذى يتحدث الموضوع عنه تجدوه على هذا الرابط لمن لم يصله..
http://rapidshare.de/files/38082343/AyatALKursii_20_D8_A7_D9_84_D8_A8_D8_B1_D9_8A_D8_AF_20_D8_A7_D9_84_D9_85_D8_B1_D8_AF_D9_88_D8_AF_20_.html
نوع الملف بوربوينت(poweroint)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دعوة
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 485
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: تنبيهات لما جاء في بريد آية الكرسي ( الإلكتروني ) من أحاديث   الخميس ديسمبر 20, 2007 1:10 pm

بارك الله فيكم تنبيهات ضروروية
وكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 605
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: تنبيهات لما جاء في بريد آية الكرسي ( الإلكتروني ) من أحاديث   السبت ديسمبر 22, 2007 6:43 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ebadalrahman.ahlamontada.com
امين يحي
عضو متميز
عضو متميز


عدد الرسائل : 88
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: تنبيهات لما جاء في بريد آية الكرسي ( الإلكتروني ) من أحاديث   الأحد ديسمبر 30, 2007 5:15 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السبكي
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 246
العمر : 32
الموقع : http://www.rslan.com
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: تنبيهات لما جاء في بريد آية الكرسي ( الإلكتروني ) من أحاديث   الأحد يناير 13, 2008 12:52 am

جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.raslny.com/index.php
 
تنبيهات لما جاء في بريد آية الكرسي ( الإلكتروني ) من أحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإســــلامـــيـة :: الحديث الشريف-
انتقل الى: