هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 605
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير Empty
مُساهمةموضوع: مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير   مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2008 7:10 pm

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 12

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 9
مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 10

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير





القُرآنُ



هو كلامُ اللهِ تعالى وَوَحْيُهُ المُنَزَّلُ على خَاتَمِ أَنْبِيَائـِهِ محمدٍ صلى الله عليه وسلم المَكتُوبُ في المُصْحَفِ ، المِنقُولُ إلينا بالتَّوَاتُرِ ، المُتَعَبَّدُ بتِلاوَتـِهِ ، المُتَحَدَّى بإِعجَازِهِ .

تعريفالقرآن في اللغة لفظ القرآن في اللغة مصدر مرادف للقراءة ويشير إليه قوله تعالى :{ إنّ علينا جمعه وقرآنه. فإذا قرأناه فاتبع قرآنه} القيامة 17. وقيل : إنه مشتق من قرأ بمعنى تلا .وقيل : إنه مشتق من قرأ بمعنى جمع ومنه قرى الماء في الحوض إذا جمعه .



تعريف القرآن في الشرع هو كلام الله سبحانه وتعالى غير مخلوق ، المنزل على النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية المعجزة المؤيدة له ، المتحدى به العرب المتعبد بتلاوته ، المنقول إلينا بالتواتر .

قال عز وجل : ) يريدون أن يبدلوا كلامالله( . وقال سبحانه : ) وإنه لتنزيل رب العالمين ، نزل به الروح الأمين،على قلبك لتكون من المنذرين ، بلسان عربي مبين(





أسماء القرآن

أ – القرآن :

- قال تعالى : ( أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً) (الاسراء:7

- قال تعالى : ( بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ) (البروج:21)



ب- الفرقان:



- قال تعالى : ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاءً وَذِكْراً لِلْمُتَّقِينَ) (الانبياء:4

- قال تعالى : ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً) (الفرقان:1)

ج - الذكر

- قال تعالى : ( أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ) (القمر:25)
- قال تعالى : ( وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ) (القلم:51)


د - الكتاب

-قال تعالى : ( ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ) (البقرة:2)
- قال تعالى : ( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ) (البقرة:44)




اسماء أخرى للقرآن الكريم

اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات وقيل سُمي القرآن بخمسة وخمسين إسماً منها: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم - الصراط المستقيم - النبأ العظيم - قولاً وفصلاً - قيّماً - عليّا - عربياً - بصائر - عجبا - بلاغ - .

أهم ما تفرد به القرآن الكريم عن غيره من الكتب على النحو التالي:


أنه منزل من عند الله


نزوله منجما حسب الأحداث والوقائع


حفظة من التحريف والضياع** قال تعالى (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون)


عروبته وإعجازه


هيمنته على الكتب السابقة


كونه خاتم الكتب


شموليته لنواحي الدين والدنيا


خلوده وعموم دعوته



8size=12]المقاصد التي من أجلها أنزل الله تعالى ـ القرآن الكريم:[/size]

1- أن يكون هداية للناس ـ بل للإنس والجن ـ في كل زمان ومكان .. ومن الآيات القرآنية التي وصف الله تعالى بها كتابه، بأنه هداية للناس إلى ما يسعدهم في حياتهم وبعد مماتهم، قوله تعالى:
[{
ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى
لِّلْمُتَّقِينَ } (سورة البقرة: الآية 2)]
أي: ذلك الكتاب وهو القرآن الكريم،
ليس محلا لأن يرتاب عاقل في كونه من عند الله تعالى، وقد أنزله سبحانه على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ليكون هداية وإرشادا للمتقين، الذين يجتنبون كل مكروه من قول أو فعل.
والمراد بكونه هداية للمتقين، مع أنه هداية لهم ولغيرهم، لأنهم هم
المنتفعون به دون سواهم،



2- أن يكون معجزة خالدة باقية، دالة دلالة قاطعة على صدق النبي صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن ربه. فقد جاء رسول الله عليه السلام إلى الناس وقال لهم: أني رسول الله إليكم جميعا، والدليل على صدقي أن الله تعالى قد أنزل علي هذا القرآن ليكون معجزة لي، فإن كنتم في شك من أمري، فهاتوا وأنتم أرباب البلاغة والفصاحة مثله، فعجزوا وانقلبوا صاغرين!! قال تعالى:
[{
فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ } (سورة
الطور: الآية 34)]



3-

أن يتقرب الناس إليه سبحانه بتلاوته، وبالاستماع إليه، وبتدبير معانيه. ولقد جاءت الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، بالبشارات المتعددة للذين يقرأون القرآن الكريم، أو يستمعون إليه بخشوع وتأمل.
أما الآيات القرآنية فمنها قوله
تعالى:
[{
إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ
وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ } (سورة فاطر: الآية 29)]:\\\\

وأما الأحاديث النبوية التي وردت في فضل قراءة القرآن، وفي عظم ثواب من يفعل ذلك فهي كثيرة، ومنها:
<
ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، عن أبي إمامة ـ رضي الله
عنه ـ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه">




مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrahman.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 605
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير   مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2008 7:28 pm

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 12

أيات القران وسورة:


الآيـَةُ

هِيَ العَلامَةُ ، وَالعِبْرَةُ ، وَالمُعْجِزَةُ . والآيـَةُ مِنَ القُرآنِ هِيَ مَجْمُوعَةُ كَلِمَاتٍ مِن القُرآنِ الكَرِيمِ ؛ مُتَّصِلٌ بَعْضُهَا ببَعْضٍ إلى مَكَانِ انْقِطَاعِهَا التَّوْقِيفِيِّ ، وتُقَسَّمُ آياتُ القُرآنِ إلى : مَكِّيـَّةَ ، ومَدَنِيَّةَ بحَسَبِ نُزُولِهَا : فمَا نَزَلَ قَبْلَ الهِجْرةِ فَهُوَ مَكِّيٌّ ، ومَا نَزَلَ بعدَ الهِجْرَةِ فَهُوَ مَدَنِيٌّ ولَوْ نَزَلَ بمَكَّةَ؛ لأَنَّ الهِجْرَةَ فَاصِلٌ بَينَ عَهْدَيْنِ : مَكِّيٍّ ، ومَدَنِيٍّ . ويَبْلُغُ عَدَدُ آياتِ القُرآنِ الكَرِيمِ ( سِتَّةُ آلافٍ ومائَتَانِ وسِتٌّ و ثَلاثُونَ ) (6236) آيَةً مُوَزَّعَةً على ( مائَةٍ وأَرْبعَ عَشْرَةَ ) (114) سُورَةً . كَمَا أَنَّ آياتِ اللهِ : عَجَائِبُهُ ومُعْجِزَاتُهُ.
السُّورَة

مَجْمُوعَةُ آيـَاتٍ مِنَ القُرآنِ الكَرِيمِ ، لَهَا بـِدَايـَةٌ وَنـِهَايـَةٌ ، وَأَقـَلـُّهـَا ثَلاَثُ آيـَاتٍ ، وَقـَدْ سُمِّيـَتْ بـِذَلِكَ ؛ تَشْبِيهَاً لَهَا بـِ ( سُورِ المَدِينَةِ ) الَّذِي يـُحِيطُ بـِمـَا في دَاخِلِهَا ؛ لأَنَّ السُّورَةَ تـُحِيطُ بالآيـَاتِ .
مُفَصَّلِ

هِىَ السِّوَرِ التى تلي المثَانِي منْ قِصَارِ السِّوَرِ وَأوَّلَهَا سُورَةُ (ق) إلى سُورَةِ النَّاسِ .وسُمَّيت بالمُفَصلِ لكثرة الفُصُولِ التى بين السور بـ (بسم الله الرحمن الرحيم )
مَثَانِى

هِىَ السِّوَرِ التى تلي المِئِينَ وَدُونَ المُفَصَّلِ . ( اى ما بعد سورةِ الشعراءِ إلى ما قبل سورة )(ق) وسُمْيَّت بالمَثَانى لأن الأنباءَ والقصص تُثَنَى أي تتكررُ فيها
مِئِينَ

ما وليَ الطَّوَال Sad سورةُ الأنفال وبراءة - باعتبارهما سورةٌ واحدة كما كان يَعْتقدُ السلف - يونس ، هود ، يوسف ،النحل ، الاسراء ، الكهف ، طه ، الانبياء ، المؤمنون ، الشعراء ) وسُمْيَّت بالمِئِين ِلأن كل سورةَ منْهَا تَزِيدُ عَنْ مَائَةِ آيَةٍ .
طِّوَالِ

وسُمْيَّت بالطَّوال او الطَّوَل لطولها وهى: (البقرة،آل عمران ، النساء ، المائدة ، الأنعام ، الأعراف ، )



الجُزْء

يَتَكَوَّنُ الجُزْءُ مِنْ حِزْبـَيْنِ مِنْ أَحْزَابِ المُصْحَفِ ، وَلـَهُ عَلاَمَةٌ مَعْرُوفـَةٌ في الرَّسْمِ الخَاصِّ بالمُصْحَفِ يـُعْرَفُ بـِهـَا . (ثلاثون جزءاً وستون حزباً)
الرُّبـْع

يـُعْتـَبـَرُ الرُّبـْعُ مِنَ التـَّقْسِيمَاتِ الَّتِي تـَمَّ الاصْطِلاَحُ عَلَيْهَا في القُرآنِ ، وَلِذَلِكَ فَالقُرآنُ مُكَوَّنٌ مِنْ( مائـَتـَيْنِ وَأَرْبـَعـِيْنَ رُبـْعـَاً) .
الحِزْب

يـَتَكـَوَّنُ الحِزْبُ في المُصْحَفِ مِنْ أَرْبـَعَةِ أَرْبـَاعٍ ، وَلـَهُ عَلاَمَةٌ تـُمَيـِّزُهُ في المُصْحَفِ ( كِتَابـَةُ كَلِمَةِ حِزْبٍ بـَعْدَ كُلِّ أَرْبـَعَةِ أَرْبـَاعٍ ) ، وَعَدَدُ أَحْزَابِ القُرآنِ سِتـُّونَ حِزَبـَاً .

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrahman.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 605
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير   مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2008 7:31 pm

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 12




القران المكى والمدنى:


السُّورَةُ المَكِّيـَّةُ

ما نَزَلَ مِنَ القُرآنِ قَبْلَ الهِجْرَةِ ، ولو كان فى غير مكة وفي القُرآنِ حَوَالي اثنَانِ وَ ثمَانُونَ (82) سُورَةً مَكِّيـَّةَ . وَيُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ المَوْضُوعِ : أَوَّلاً ـ أُمُورُ العَقِيدَةِ وَالآخِرةِ . ثانياً ـ قَصَصُ الأَنْبِيَاءِ . ثالثاً ـ مُجَادَلَةُ المُشْرِكِينَ وَكَشْفُ ضَلاَلهِمْ . ويُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ التَّعْبِيرِ : أَوَّلاً- قِصَرُ الفَوَاصِلِ وَقُوَّةُ الأَلفَاظِ وَالإِيجَازِ . ثانياً- تَعْبِيرَاتٌ : يَأَيُّهَا النَّاسُ ، كَلاَّ ، وَآيَاتُ السُّجْدةِ .

السُورَةُ المَدَنِيَّةُ

مَا نَزَلَ مِنَ القُرآنِ بعدَ الهِجْرةِ ولو فى غير المدينة ، وفي القُرآنِ نَحْوَ اثنَانِ وَ ثَلاثُونَ (32)سُورةً مَدَنِيَّةً ، ويُمَيِّزُهَا مِنْ حَيْثُ المَوْضُوعِ :أَوَّلاً-العِبَادَاتُ والمُعَامَلاتُ. ثانياً-مُجَادَلَةُ أَهْلِ الكِتَابِ . ثالثاً-كَشْفُ سُلُوكِ المُنَافِقِينَ . وَمِنْ حَيْثُ التَّعْبِيرِ : أَوَّلاً-طُولُ المَقَاطِعِ . ثانياً- تَعْبِيرِ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا




أول ما نزل من القرآن:

أول ما نزل من القرآن الآياتُ الأُولُ من سورة العلق، وهي قوله تعالى: { اقرأ باسم ربك الذي خلق * خلق الإنسان من علق * اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم * علم الإنسان ما لم يعلم } (العلق:1-5) واستدلوا لهذا بحديث عائشة رضي الله عنها، الذي رواه البخاري ومسلم وفيه فجاءه المَلَكُ فقال: { اقرأ باسم ربك الذي خلق } إلى قوله { علم الإنسان ما لم يعلم } قال النووي: هذا دليل صريح في أن أول ما نزل من القرآن قوله تعالى: { اقرأ } وهذا هو الصواب –



آخر آية نزلت من القران:

آخر آية نزلت آية:وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ [البقرة:281] رواه النسائي عن ابن عباس وسعيد بن جبير. أنزلت قبل وفاته صلى الله عليه وسلم بتسع ليال فقط



اما القول أن آخر آية نزلت قوله تعالى:الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً [المائدة:3]. أنزلت فى حجة الوداع يوم عرفة قبل وفاتة النبى صلى الله عليه وسلم بشهرين



الحكمة من نزول القرآن مفرقاً(منجما) :

1. تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم.

2. أن يسهل على الناس حفظه وفهمه والعمل به.

3. تنشيط الهمم لقبول ما نزل من القرآن وتنفيذه.

4. التدرج في التشريع حتى يصل إلى درجة الكمال.
مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrahman.ahlamontada.com
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 605
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير Empty
مُساهمةموضوع: رد: مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير   مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 08, 2008 7:38 pm

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 12



بعض المفاهيم:[center]
أَسْبَابُ النُّزُولِ

هُوَ أَهَمُّ دَعَائِمِ التَّفْسِيرِ ، ويَبْحَثُ في أَسْبَابِ نُزُولِ سُوَرِالقُرآنِ وآيَاتـِهِ ، وَوَقْتِهَا وَمَكَانِهَا ؛ لمَعْرِفَةِ وَضَبْطِ الحِكْمَةِ البَاعِثَةِ علَى تَشْرِيعِ الحُكْمِ ، إِذْ رُبـَّمَا يَتَعَسَّرُ تَفْسِيرُ الآيـَةِ القُرآنِيَّةِ بِدُونِ الوقُوفِ عَلَى سَبَبِ نُزُولِهَا ، فَبِذَلكَ يُمْكِنُ للمُفَسِّرِ اسْتِنْبَاطُ الأَحْكَامِ معَ تَحَرِّي الدِّقَةِ .



المُحْكَمُ

هِيَ آياتُ القُرآنِ الوَاضِحَةُ الدَّلالَةِ ولا تَحْتَمِلُ التَّأْوِيلَ ولا النَّسْخَ .
المتشابه

هِيَ آياتُ القُرآنِ الَّتِي تَحْتَمِلُ أَكْثَرَ مِنْ وَجْهٍ ، وَتَحْتَاجُ لغَيْرِهَا كَيْ يُفَسِّرَ مَعْنَاهَا .



النَّسْخُ

هُوَ رَفْعُ الحُكْمِ المَنْسُوخِ شَرْعاً . وأَنْوَاعُهُ : نَسْخُ التِّلاوَةِ والحُكْمِ مَعَاً ، أَوْ نَسْخُ الحُكْمِ وبَقَاءُ التِّلاوَةِ ، أَوْ نَسْخُ التِّلاوَةِ مَعَ بَقَاءِ الحُكْمِ .
المَنْسُوخُ

هُوَ الحُكْمُ المُرْتَفِعَ ؛ مِثَالَ آيَةِ المَوَارِيثِ { يُوصِيكُمُ اللهُ في أَوْلاَدِكُمْ ..} النساء (11) الَّتي نَسَخَتْ حُكْمَ الوَصِيَّةِ للوَالِدَيْنِ { كُتِبَ عَلَيْكُمْ إذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ المَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْراً الوَصِيَّةُ ِلوَالِدَيْنِ والأَقْرَبِينَ بالمَعْرُوفِ حَقَّاً على المُتَّقِينَ ) البَقَرَةُ ( 180 ) .




مراحل جمع القرآن ومزاياه والفرق بين الجمع وعهوده الثلاثة :[center] أولاً: عهد سيدنا النبي صلّى الله عليه وسلم ؛ كان عبارة عن كتابة الآيات وترتيبها ووضعها في مكانها ا لخاص من سورها ؛ ولكن مع بعثرة الكتابة وتفرقها بين عسب وعظام وحجارة ونحو ذلك حسبما تتيسر أدوات الكتابة ..

ثانياً: عهد سيدنا أبي بكر ؛ فقد كان عبارة عن نقل القرآن وكتابته في صحف مرتبة الآيات دون ترتيب السور مقتصراً فيه على ما لم تنسخ تلاوته مستوثقاً له بالتواتر والإجماع ..
ومزيته : هو تسجيل القرآن وتقييده بالكتابة مجموعاً مرتباً خشية ذهاب شيء منه بموت حملته وحفاظه ..(


ثالثاً: عهد سيدنا عثمان؛ فقد كان عبارة عن نقل مافي تلك الصحف إلى مصحف واحد مع ترتيب الآيات والسور والالتزام بلغة قريش دون غيرها من اللغات والقراءات ، فكان أول من جمع الصحف في مصحف وسمّي بـ( المصحف) وأمر بنسخه وتوزيعه على الأمصار.





التَّفْسِيرُ

عِلْمُ التَّفْسِيرِ هُوَ أَحَدُ عُلُومِ الدِّينِ الإِسلامِيِّ . يَشْتَمِلُ عَلَى مَعْرِفَةِ فَهْمِ كِتَابِ اللهِ المُنَزَّلِ على نَبِيِّهِ المُرْسَلِ صلى الله عليه وسلم ، وَبَيَانِ مَعَانِيهِ ، واسْتِخَرَاجِ أَحْكَامِهِ وَحِكَمِهِ . والعُلُومُ المُوَصِّلَةُ إلى عِلْمِ التَّفْسِيرِ هِيَ : الُّلغَةُ ، والصَّرْفُ ، والنَّحْوُ ، والمَعَانِي ، والبَيَانُ ، والبَدِيعُ ، والقِرَاءَاتُ ، وأُصُولُ الدِّينِ ، وأُصُولُ الفِقْهِ ، وأَسْبَابُ النُّزُولِ ، والقَصَصُ ، والنَّاسِخُ ، والمَنْسُوخُ ، والفِقْهُ ، والحَدِيثُ ، بالإِضَافَةِ إلى المَوْهِبَةِ وهِيَ الاسْتِعدَادُ الشَّخْصِيُّ .



التفسير ثلاث أنواع

1- تفسير بالمأثور
2- تفسير بالرأي
3- التفسير الإشاري

معنى التفسير بالمأثور: هو أن يفسر كلام الله بكلامه سبحانه أو بالسنة أو بأقوال الصحابة الكرام رضي الله عنهم أو أقوال التابعين

مثال: قوله تعالى{ أحلت لكم بهيمة الأنعام إلا مايتلى عليكم}

فقوله مايتلى عليكم يفسره قوله تعالى{حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير}

ومثال تفسير السنة

تفسيره لقوله تعالى{وأعدوا لهم ماستطعتم من قوة} القوة الرمي

أشهر المؤلفات فيه

1- تفسير ابن جرير 2- تفسير ابن كثير 3- تفسير البغوي

التفسير بالرأي

وهو التفسير بالاجتهاد ولايخلوا أن يستند صاحبه إلى الكتاب والسنة أم لا

أنواعه

1- التفسير بالرأي المحمود
وهو التفسير الذي يستند صاحبه فيه على النقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه رضي الله عنهم والأخذ بمطلق اللغة وبما يقتضيه الكلام ويدل عليه قانون الشرع وهذا التفسير بهذه الصفات جائز


2- التفسير بالرأي المذموم

وهو التفسير الذي يعتمد فيه المفسر على فهمه الخاص واستنباطه بالرأي المجرد من غير دليل وهذا النوع من التفسير محرم لقوله تعالى{ ولاتقف ماليس لك به علم}


أشهر كتب التفسير بالرأي

1- مفاتيح الغيب للإمام فخر الدين الرازي

2- الكشاف للزمخشري

3- تفسير البحر المحيط لأبي حيان التوحيدي

وسوف نتكلم إن شاء الله عن هذه الكتب لاحقاً


التفسير الإشاري:

هو تأويل القرآن بغير ظاهره لإشارة خفية تظهر لأرباب السلوك والتصوف ويمكن الجمع بينها وبين الظاهر المراد أيضاً

قال عنه الزركشي أنه ليس بتفسير

وأكثر من يذهب إليه هم المتصوفة ولايقبله العلماء إلا بشروط كما قال صاحب البرهان في علوم القرآن هي

1- ألايتنافى ومايظهر من معنى النظم الكريم
2- ألايدعي أنه المراد وحده دون الظاهر
3- ألايكون تأويلاً سخيفاً
4- ألايكون له معارض شرعي
5- أن يكون له شاهد شرعي يؤيده

وأشهر الكتب المؤلفة فيه
:

1- تفسير النيسابوري
2- تفسير ابن عربي




من الجوانب التشريعية فى القران الكريم:



1- تشريعات تتعلق بالأحوال الشخصية:



التى تبين أحكام الأسرة من الزواج والطلاق وخطبة ورضاع وحقوق الأباء على الابناء وحقوق الابناء مع الأباء وهذة الأحكام تتعلق بالأسرة ذكر لها القران حوالى 70 ايه منها قوله تعالى: )وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا )الأسراء 23



2- تشريعات تتعلق بالأحوال المدنية:

الأحكام التى تنظم عمل الأفراد من بيع وشراء ووكالة ورهن وكفالة وغير ذلك من الأمور التى تنظم علاقات الأفراد المالية بحيث تحفظ لكل ذى حق حقه وذكر القان حوالى 60 ايه فيها منها قوله تعالى(يأيها الذين امنوا إذا تداينتم بدين الى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل..............)البقرة282



3- تشريعات تتعلق بالقضاء والشهادة واليمين حتى تتحقق العدالة بين الناس والايات القرانية التى تتعلق بهذه التشريعات تبلغ حوالى 13 ايه قال الله تعالى(يايها الذين ءامنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى .....)المائدة8

4- تشريعات تتعلق بالأحكام الجنائية:
نعنى بهذا ما يصدر من المكلف من جرائم وما يستحق عليها من عقوبات رادعة من شأنها أن تحفظ حياة الناس وأموالهم وأعراضهم وحقوقهم والايات التى تتعلق بهذة التشريعات تبلغ حوالى 30 ايه منها قولة تعالى (والسارق والسارقة فقطعوا ايديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم) المائدة 38


5- تشريعات تتعلق بالاحكام الديستورية:

وهى التشريعات التى تتعلق بنظام الحكم وأصوله حتى تتحدد الصلة بين الحاكم والمحكوم وما لكل منهما من حقوق وما عليه من واجبات والايات التى تتعلق بهذه التشريعات تبلغ حوالى 10 ايات منها قوله تعالى (يأيها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولى الامر منكنم فإن تنازعتم فى شيئ فردوه الى الله والرسول ان كنتم تمنون بالله واليوم الاخر......)سورة النساء 59



6- تشريعات تتعلق بالاحكام الدولية :وهى الأحكام التى تنظم علاقة الدول الإسلامية بغيرها من الدول كما تنظم المعاملات بين المسلمين وغيرهم ممن يعيشون معهم وتحت سلطانهم وايات القران التى تتناول هذا الموضوع نحو 30 ايه منه قوله تعالى (وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا.....) سورة البقرة 190

7- تشريعات تختص بالنواحى الإقتصادية والمالية:

وهى الاحكام التى تتعلق بحقوق الفقراء فى أموال الاغنياء وما تتعلق بحقوق الأ فراد بالنسبة للدولة التى يعيشون فيها والايات القرانيه فى هذا المجال نحو 10 ايات منه قوله تعالى(إنما الصدقات للفقراء والمسالكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم......)سورة التوبة 60




مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 12


رابط تحميل ملف باور بوربوينت لشرح الدرس بشكل مبسط وواضح



http://www.esnips.com/doc/e2fdcd06-68cf-4ea8-87d1-e199d8da7181/

مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 12


مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير 9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ebadalrahman.ahlamontada.com
 
مـــقــــــدمة الى عـــــلم التـــــفــــســـير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإســــلامـــيـة :: القران الكريم-
انتقل الى: