هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نسمة عبدالله

نسمة عبدالله


عدد الرسائل : 3
العمر : 43
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم Empty
مُساهمةموضوع: الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم   الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2008 1:13 pm

الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم 35664856c9dda783e


حاولت بقدر الامكان ان اجمع لكم كل ما اعرفه من امثال واقوال نتناقلها بيننا تخالف العقيده الاسلاميه وهى فى الاصل اقوال تداولها اليهود عند احتلالهم لمصر واصبحت بعد ذلك اقوال ماثورة فى التراث المصرى اتمنى ان ينفعنى الله وايكم

اقوال وامثال تخالف العقيده من المؤسف أن نجد كثيرا من الأمثال الشعبية والأقوال والأفعال والاعتقادات والمعاملات والأسماء تجترئ جرأة غريبة على شرع الله وتتعارض مع كلام الله وسنة ورسوله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح كثير من الناس يعتقدون في الخرافات والجهالات و يضربون الأمثال الضالة المضلة التي تتصادم مع العقيدة الصحيحة. ومثل هذا الذي يفعله الناس أو يعتقدونه أو تلوكه ألسنتهم بغير تدبر أو روية قد يؤدى إلى الخسران المبين قال تعالى{: وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيم ٌ}..
ولا حول ولا قوه الا بالله

قولهم:

(يدي الحلق للي بلا ودان)
قول قبيح فيه إساءة أدب مع الله
{نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات}
الزخرف: 32


(اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع المسجد)
هذا ليس صحيحا على الإطلاق، وهو قول يراد به البخل تماما بأي شيء
فيه مصلحة عامة للمسلمين، والمسجد هو أعظم مصلحة عامة للمسلمين.
وما كان السلف الصالح يبخلون بشيء قط لله ورسوله،
فهذا أبو بكر الصديق رضى الله عنه أتى بكل ما عنده
ووضعه في حجر رسول الله فلما سأله:{ ماذا تركت لأهلك؟ }
فقال:{ تركت لهم الله ورسوله }.
ولكنه قد يكون صحيحا في الحاجات الضرورية ففرض النفقة
على الأهل والعيال فرض عين وما يحتاجه المسجد فرض كفاية.


(الأقارب عقارب)
هذا مثل أحمق مضل يحض على قطيعة الرحم التي أمر الله أن توصل،
ويصطدم مع مبادئ الإسلام حيث يقول الله تعالى:
{ واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى} [النساء :36].

(أبكى على الزمان اللي عمل القصير شمعدان)
هذا سوء أدب واعتراض على قدر الله ووصفه بالظلم والقدر والزمان خلق الله
، قال عز وجل:.{ وربك يخلق ما يشاء ويختار } [القصص :68 ].

(أنا " أعوذ بالله من قول أنا)
كلمة أنا ضمير من الضمائر لا شيء في قولها وتداولها في الكلام؛
قال صلى الله عليه وسلم {أنا سيد ولد آدم يوم القيامة } [صحيح مسلم ].
وقال صلى الله عليه وسلم : {أنا فرطكم على الحوض } [متفق عليه ].
وقال صلى الله عليه وسلم { أنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب..
فأنا خيركم بيتا وأنا خيركم نفسا } [ صحيح الترمذي، المشكاه 5757].
وقال أبو بكر رضى الله عنه هذه الكلمة مرارا ردا على رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولم ينكر عليه، فقد روى مسلم عن أبى هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من أصبح منكم اليوم صائما؟
قال أبو بكر:أنا. قال:فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ قال أبو بكر:أنا قال:
فمن أطعم منكم اليوم مسكينا؟ قال أبو بكر:أنا قال: فمن عاد منكم اليوم مريضا؟
قال أبو بكر:أنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة " [صحيح ].



(ساعة لربك وساعة لقلبك)
هو قول شيطاني، لأن الساعات وأوقات الزمان كلها لله رب العالمين
فهو خالق الزمان والمكان، ومن المعلوم أن من يقول هذا يقصد أن
الزمن الذي نعيشه ينبغي أن نقسمه بين الطاعات وبين اللهو والمجون،
وهذا خطأ ولا شك؛ لأن الإنسان سوف يسأل عن وقته:
أي عمره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{لا تزول قدما عبد حتى يُسأل عن أربع:عن عمره فيم أفناه،
وعن علمه ما فعل فيه وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، وعن جسمه فيم أبلاه }
[ صحيح الترمذي ].



(اصطبحنا بوش مين اليوم)
والرسول صلى الله عليه وسلم قال:
الطيرة شرك والطيرة يعني التشاؤم.

(ربنا افتكره)
هذه كلمة شركية يلزم منها وصف ربنا عز وجل بالنسيان قول الله عز وجل:
"وما كان ربك نسيا" [مريم:64]
وقوله:"لا يضل ربي ولا ينسى" [طه:52]



(صباح الخير، أو صباح النور، أو العواف، أو ما شابه ذلك)
هذه كلها من أساليب تحية أهل الجاهلية وأهل الكفر والشرك والمجوس في
الهند يعتقدون بوجود قوتين الخير والشر يمثلها النور والظلام، وإنما ينبغي
أن نعلم أن تحية الإسلام هي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في أي وقت كان.
قال صلى الله عليه وسلم: "إذا لقي الرجل أخاه المسلم فليقل:
السلام عليكم ورحمة الله" [صحيح – الترمذى 79]



(المرحوم، أو المغفور له فلان)
قول فيه إدعاء بعلم الغيب وافتئات على الله، وكل هذا لا يعلمه إلا الله،
والصواب أن تدعو بالرحمة والمغفرة، ولا تجزم لأحد بأنه مرحوم أو مغفور له،
إلا من ورد الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر، والعشرة المبشرين وغيرهم،
ولا يجب أن نغتر بظاهر عمل إنسان ما، وإنما الواجب أن نرجو للمحسن
ونخشى على المسيء، ونعلم أن دخول الجنة أمر بيد الله وحده والرحمة بيده وحده.
قال عز وجل: "ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض يعذب من يشاء
ويغفر لمن يشاء والله على كل شيء قدير" [المائدة:40]



(اتق شر الحليم، اتق شر من أحسنت إليه)
هذا من الأمثال الخاطئة؛ لأن الحليم ليس شريراً، والإحسان لا يتبعه شر،
وهذا الكلام حض على اعتبار الشر في كل الناس حتى أهل الحلم منهم،
وحض على البعد عن الإحسان مع أن فعل الخيرات ليس يقصد به إلا وجه الله وحده.



(يا ساتر)
هذه كلمة خاطئة لأن الساتر لغة هو الحاجز الذي يحجز ما وراءه،
وليس من أسماء الله الحسنى، وإنما الله تعالى ستير. قال صلى الله عليه وسلم:
"إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر" [صحيح – رواه أحمد 1756]
(والنبي ، وحياة النبي ، وجاه النبي ، ورحمة أبي، والعيش والملح ،
وسائر الألفاظ التي فيها حلف بغير الله)
كل هذا حرام لأنه حلف بغير الله؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:
(من كان حالفاً فلا يحلف إلا بالله) (صحيح ـ النسائي 4681)
وقال صلى الله عليه وسلم : (من حلف بالأمانة فليس منا) (صحيح)


(!!رزق الهبل على المجانين)
فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك لنفسة ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً
وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:
{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُوالقُوَّةِ المَتيِنُ } الذاريات
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لايعلمها إلا هو


(لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل)
كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤده
شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع قال الله جل و علا:
{ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ
مِن بَعْدِهِ وَهُوَالْعَزِيزُ الحكيم فاطر
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ،
فهذا القول لا يجوز


( ثور الله فى برسيمه!! )
كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله
يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انه
سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى:
{ مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).


(انا عبد المأمور !! )
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن
قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة
غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر
رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم
السمع والطاعة فيما أحب وكره،إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية
فلا سمع ولا طاعة "
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


(يامستعجل عطلك الله !!)
وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا. ولكن العجلة
( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي
صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. )
الحديث رواه أبويعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب
و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان
الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه،
وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله
له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه
وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب
و الترهيب للألباني المجلدالثاني (برقم-2247).



(لاحول الله)
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أوقوة
فالأفضل أن يقول لا حول ولا قوة الابالله


(الباقي على الله )
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا.. وهي
مذمومة شرعا ًوالواجب علينا التأدب مع الله.. والأحرى أن يقال :
أديت ماعلي والتوفيق من الله


( شاء القدر)
( لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه)


( فلان شكله غلط !!)
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....لأن فيه تسخط
من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى:
{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }التين4
(الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه اللي شفتك فيها )
اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذه من مشيئته وفي الصحيح
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ::
قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر ,
أقلب الليل والنهار )) وفى رواية أُخرى..
لا تسبوا الدهر فإن الله هوالدهر


(زرع شيطانى أو طالع شيطانى)
هذا قول خاطئ ، فإن الشيطان ، عليه لعنة الله ، لا زرع له ولا خلق له
قال تعالى { أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ
ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً
إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ}الزمر21
والصواب نقول زرع رباني أو نبت رباني ....


( امســـك الخـــشب )
((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه )) امسك الخشب ومثل
هذه الاقوال لن تدفع حسدا ًولن تغير من قدر الله شيئا ً،بل هو من الشـرك
ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن
العينحق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله والتحرز من العين
يكون بالرقيه وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم
(( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لاشافى الا انت
شفاء لا يغادر سقما )) والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى
{ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ }الكهف39فـــــإن كان يعتقد أن الخشب
بذاته أو الخمسه وخميسه تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك
أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على
الشرع والقدر وهو ذريعة للشرك فهو شرك اصغر



قول البعض "صدق الله العظيم : *" بعد انتهائه من تلاوة القران الكريم
نعم صدق الله العظيم { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً} [ النساء: من الآية122] ، { وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً} [ النساء: من الآية87] .
وقول القائل : صدق الله العظيم ، ذكر مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان ، أو حال من الأحوال ، لابد له من دليل ؛ إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه :
فإن التزام هذه بعد قراءة القرآن ، لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لم يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة . والله أعلم


* صدق الله العظيم : بِدع القراء . لراقمه . إزالة الستار لابن عثيمين : 79 – 82 . فتاوى الشيخ ابن باز : 7/ 329 – 331 .


وأرجوامن كل العضاء من يجد المزيد من هذه المقولات أو حتى الأمثال الشعبية الدارجة على ألسنتنا والتي لا ينبغي لنا كمسلمين أن نتداولها أن تكتبها لنا وجزاكم الله خير الجزاء....
اللهم أخرجنا من هذه الدنيا على خير .... واختم بالصالحات أعمالنا ... ولا تمتنا إلا وأنت راضٍ عنا ... ربنا ولا تمتنا إلا ونحن مسلمون ... آمين ...آمين ....آمين ... وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم 7894856c9dd98de8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة القراّن
مشرف
مشرف
محبة القراّن


عدد الرسائل : 673
العمر : 103
تاريخ التسجيل : 05/12/2007

الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم   الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2008 11:12 pm


جزاكى الله خيرا
موضوع فى غايه الاهمية
بارك الله فيكى ورزقكى الفردوس الاعلى
ومنتظرين جديد مشاركاتك
وفقكى الله وهداكى الى ما يحب ويرضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shbab1.com/2minutes.htm
دعوة الحق
مشرف
مشرف
دعوة الحق


عدد الرسائل : 244
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم   الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم I_icon_minitimeالسبت يوليو 05, 2008 6:17 am


جزاكى الله خيرا

وبارك لكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفاظ وامثال مخالفه لعقيدة المسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفاظ تخالف العقيدة
» خلق المسلم مع ...............
» حصن المسلم
» اخلاقيات المسلم
» حصن المسلم باللغه الانكليزيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات الإســــلامـــيـة :: العــقــيـدة و الـتـوحــيــد-
انتقل الى: